مَطْلَبُ العَارِفين مِنَ اللهِ الصِّدْقُُ فِي العُبُوديَّة ، والقِيَامُ بِحُقُوقِ الرُّبُوبَِّية
يفسرها الشهيد البوطي بكل دقه وروعه فيقول:
أي مطلوب العارفين ومقصودهم , أو محل قصدهم ومحل نظرهم إنما هو تحقق الصدق في العبودية
بحيث لا تبقي فيهم بقية إذ المكاتب عبد ما بقي عليه درهم , فما دام العبد مسجوناً بمحيطاته محصوراً في هيكل ذاته لا تنفك عنه الحظوظ إما دنيوية أو أخروية فلا تتحقق عبوديته لله وفيه عبودية لحظوظه وهواه فلا يكون صادقاً في عبوديته وهو مملوك لحظ نفسه
فإذا قال أنا عبد الله نازعته حظوظه وهواه,فلا تتحقق عبوديته لله حتى يتحرر من رق الأكوا
ويتحقق بمقام الأحرار
من أهل العرفان فحينئذ يكون سالماً لله حراً مما سواه قال الله تعالى : "ضرب الله مثلاً رجلاً فيه شركاء متشاكسون" أي متخاصمون "
ورجلاً سلماً لرجل هل يستويان مثلاً " أي لا يستويان أبداً
إذ العبد الخالص لسيد واحد يكون أحظى وأعز وأقرب من العبد المشترك وكذلك العبد الخالص لله أحظي بمحبة مولاه
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تعس عبد الدينار والدرهم والقطيفة والخميصة إن أعطي رضي وإن لم يعط لم يرض.
ولأجل هذا كان مطلب العارفين إنما هو التحقق بالعبودية لمولاهم بالتحرر من رق هواهم , والقيام بوظائف الربوبية بالأدب والتعظيم والإجلال لمولاهم وهما متلازمان
فما تحقق الصدق في العبودية إلا حصل القيام بوظائف الربوبية
فإن النفس إذا ماتت بترك حظوظها حييت الروح
وإذا حييت الروح عرفت
وإذا عرفت أذعنت وخضعت لهيبة الجلال
وهذا هو القيام بحقوق الربوبية وهو مراد العارفين ومقصود السائرين ومحط نظر القاصدين والطالبين.
قيل لبعضهم ما مراد العارف ؟ قال : مراد معروفه. أي لا يريد إلا ما أراد سيده ولا يتمنى إلا ما يقضيه عليه مولاه.
وقيل لبعضهم ما تشتهي ؟ قال : ما يقضي الله.
فبهذا يتحقق للعارف فناؤه وبتحقيق فنائه يتحقق بقاؤه أي بقائه مع مولاه
أشار الجنيد رحمه الله تعالى إلى ذلك بقوله ما أخذنا التصوف عن القيل والقال والمراء والجدال إنما أخذناه عن الجوع والسهر وملازمة الأعمال
أو كما قال وفي الخبر عنه عليه الصلاة والسلام من عمل بما علم أورثه الله علم ما لم يعلم
مَطْلَبُ العَارِفين مِنَ اللهِ الصِّدْقُُ فِي العُبُوديَّة
حينما قرئت هذه الحكمة وسعت عيناي وهدئ قلبي الملتهب من سنين وشعرت بأن كل خطوه يخطوها الإنسان ما هي إلا لحظة صدق
لا حركة إلا بصدق فإن وجدت نفسك في مكانك فانتا غير صادق في خطواتك سواء في جزئية العبادة او الخلافة َوكلاهما عباده إن فقهتها صح
وتم تسويتك على الجريل صح الصح هتعرف معنى هذا الكلام
سهل جدا جدا أن تقرء كلمات من علماء ويبتهج قلبك له بل تعلوا همتك معهم ولكن سرعان ماتزول هذه السعادة ويرجع القلب منكسر حزين تاني
ياترى إيه السبب في وقفة حالك؟
ليه كل ما اخذو خطوه تقف شكلي معمولي عمل أو سحر اسود او محسود كلها شماعات بنعلق عليها كذب هدفنا كلها خدع للنفوس
مفيش حاجة مُّوقفه حالك غير حالك
غّير حالك هتتغير كل أحوالك كن صادق فقط تخيل كل ال موقف المراكب السيره دي هي انك مش صادق انتا عاوز بس
مش عاوز اوووووي بصدق
لذا قال حبيبي حق علي ربك من أراد العفه ان يعفه هل جربت تنفذ حديث لحبيبك صح هل صدقتوا بجد؟
نحن نقول صدق رسول الله طيب ليه قلبك مش مصدق كلامو ليه بتعمل الغلط بعذر انك مش معاك فلوس والزمن والبلد وووووو
اذا كنت مصدق ربنا بجد ومصدق حبيبه بصدق صدقني هيتغير حالك لكن لان نفسك مش عاوزه تشتغل ولا تتعب وحبه تحط كسلها على اي شماعه
فإذاً مستحيل يتغير حالك هتفضل زي منتا طول منتا مش مصدق انك معجزة ربك في الأرض ان فيك الكون كله ان بايدك تغير حركة الأكوان وبايدك تنشر النور وبايدك تكسب فلوس كتير كل شئ في ايدك سواء شر او خير
وفيك انطوي العالم اجمع افهم وأصدق وصدق وتصدق هيتغير حالك
اللهم يارحيم يارحمن ارحم عبداً تاب وانا ورجع الي كنفك ووجهه إليك وجهه فاقبل إليه بوجهك الكريم ياكريم واستقبل بمحض عفوك وكرمك وانتا ضاحك إليه وراضيٍ عنه يا رحيم يامالك كل شئ وياقادر علي كل شئ ارح قلوبنا من هم اي شئ
#حكم_ابن_عطاء_الله
#حكم_النوروالسرور
#حكم_ابن_عطاء_الله
#دعاء
#كن_له_يكن_لك
اللهم يارحيم يارحمن ارحم عبداً تاب وانا ورجع الي كنفك ووجهه إليك وجهه فاقبل إليه بوجهك الكريم ياكريم واستقبل بمحض عفوك وكرمك وانتا ضاحك إليه وراضيٍ عنه يا رحيم يامالك كل شئ وياقادر علي كل شئ ارح قلوبنا من هم اي شئ
ردحذفارزقني الصدق في القول والعمل يا الله
ردحذف♥️
ردحذف#صباح_الخير
ردحذفدروبڪ͜م توآفيق
#اللهم_بك_اصبحنا
#اللهم يارحيم يارحمن ارحم عبداً تاب واناب
العدد يجيب المدد
وفيك انطوي العالم اجمع افهم وأصدق وصدق وتصدق هيتغير حالك
ردحذفالله