160) رُبَّما دَخَلَ الرِّياءُ عَلَيْكَ مِنْ حَيْثُ لا يَنْظُرُ الخَلْقُ إلَيْكَ.
161) اسْتِشْرَافُكَ أَنْ يَعْلَمَ الْخَلْقُ بِخُصُوصِيَّتِكَ دَلِيلٌ عَلَى عَدَمِ صِدْقِكَ فِى عُبُودِيَّتِكَ.
162) غَيِّبْ نَظَرَ الْخَلْقِ إِلَيْكَ بِنَظَرِ اللهِ إِلَيْكَ ، وَغِبْ عَنْ إِقْبَالِهِمْ عَلَيْكَ بِشُهُودِ إِقْبَالِهِ عَلَيْكَ.
الحكم الثلاثة لهم نفس المعنى وهو التحذير من الرياء كل مايحتاج القلب إلى شئ غير اللجوء إلى الله فهو رياء كل إحتياج رياء
ومن الحكايات في الأحياء عن وهب بن منبه رضي الله تعالى عنهما : أن رجلاً مم بني إسرائيل صام سبعين سنة ، يفطر في كل سنة ستة أيام ، فسأل الله تبارك وتعالى : أن يريه كيف تقوى الشياطين على الناس ؟ فلما طال ذلك عليه ، ولم يجب ، قال : لو اطلعت على خطيئتي وذنبي بيني وبين ربي لكان خيراً لي من هذا الأمر الذي طلبته ، فأرسل الله إليه ملكاً ، فقال له : إن الله تعالى أرسلني إليك ، وهو يقول لك : إن كلامك هذا الذي تكلّمتَ به أحبُّ إليَّ ممَّا مضى من عبادتك ، وقد فتح الله بصرك ، فانظر ، فإذا جنود إبليس قد أحاطت بالأرض ، وإذا ليس أحدٌ من الناس إلاّ والشياطين حوله كالذباب ، فقال " أي ربِّ من ينجو من هذا ؟
ومقصود الغزالي اكبر من وصف حقيقة النفس البشرية وكشف مابها من خبث نحن في عصرنا هذا احوج الي فهمه فقد اختلط الحابل بالنابل وخفي علي ذوي البصيره مدي خبث نفوس البشر فقد صدق فينا قول الصادق حبيب روحي زمن يزر الحليم فيهم حيران وما يخفي من نفوسنا ٩٩٪ لا نعرفه عن انفسنا اي والله يكاد تكون تعرف عن نفسك ١٪ فقط واكاد اجزم انها عن ظاهرك فقط
ما خفي فيك من العيوب كالحسد والكبر والعجب والرياء
وسعيك للتخلص منها أفضل من تطلعك إلى ما حُجِبَ عنكَ من الأسرار
مثل : أسرار العباد
وما يأتي به القدر
والأسرارالإلهيّة
صلي ركعتين توبة من كل مااعترض قلبك علية واسئل ربك نعمة الاستسلام فهي والله اكبر النعم
وقل له اجعلني نافعا لجميع عبادك راضيا عنك في جميع اموري إنك على كل شيء قدير
إن المشكلة تتواري في أن معظم الذين ينصرفون إلى وظائفهم وأعمالهم المختلفة قد انقطعت صلتهم بالجذع الجامع لأشتات تلك الأعمال جزع الشجرة واحد هو الواحد الاحد فلما اذا نتوه عن معني الخلافة وننسي ان خلافتنا عبادة لما لانجد من يجمع بين الخلافة والعابدة
ولما أسكرهم الدنيا وغرقوا فيها كرمال متحركة لايدري منهم الحق من الباطل
فشربوا وشربوا منها حتي الثُوماله فتم عليهم الغرق وخالطو بين الابيض والاسود
وكل هذا سببه في الاساس هو إهمال العبادة الحق لو انهم عبدوا الله بصدق لاكانت خلافتهم صح ولما اختلط عليهم الامر
هكذا اذا مشكلتنا في هذا العصر الانكسار وتحقيق العبودية وهضم ما نتعلمة بقلب نقي صافي سليم من الحقد والحسد والغل والانا
فاصبحوا بشهادات متعدده ولكن جهلهم مركب بسبب انهم جهلوا انفسهم فإن العلم الحقيقي علمك بنفسك وخباياها ومكرها وكيفية التعامل معاها في الازمات
نفسك التي تقول انك تعلمها انت اجهل الناس بها فكيف تطلب السعادة وانتا لاتعرف مايسعدها
اتعلم كيف تسعد نفسك؟
بأنك تجلس معها علي كرسي الاعتراف بصدق لا بخبثك الذي تعوته منها
اتركها تتحدث بدون اقنعه لو نص ساعة يوميا امسك قلمك وسبيها تتكلم او امسك موبيلك وسجل كانك طبيب نفسك وخاطبها لاتكن لها الجلاد قل لها تحدثي بما في داخلك اكشف غطاء الوهم عنها
نحن من كثرة تمثيلنا علي من حوالينا توهنا عننا واصبح احدنا يبحث عن نفسه فلايجدها وكانه يبحث عن شئ ثمين ضاع منه في متاهات الدنيا
عندما تجدها ستجد السعادة ليس فقط سعادة الدنيا لا والله بل الاخرة معها
ستجد قلبك منشرح صدرك متسع مع كل جلسة كأن حجر انزاح من علي صدرك
فقم واغتسل وتوضئ بنية كشف حجاب نفسك وجالسها وحدثها ولاطفها حتي تخرج كل ما بداخلها
فقد قال حبيبي عليه السلام : “ الصدقة برهان “ ، قيل : على حب العبد ربه . تصدق لا احة وهم نفسك عنك
وقد تقدمت حكاية الرجل الذي كان مع أبي يزيد ثلاثين سنة فلم يذق شيئاً
فقال له لو صليت ثلاثمائة سنة لم تذق شيئاً لأنك محجوب بنفسك ثم قال له أذهب الساعة إلى الحجام وأحلق رأسك ولحيتك وأنزع هذا اللباس وأتزر بعباءة وعلق في عنقك مخلاة وأملأها جوزاً وأجمع حولك صبياناً وقل بأعلى صوتك يا صبيان من يصفعني صفعة أعطه جوزة وأدخل السوق وأنت على هذه الحالة حتى ينظر إليك كل من عرفك
ثم قال له فلا مطمع لأحد فيما حجب عن العامة من أسرار الغيب حتى تموت نفسه ويخرق عوائد العامة فحينئذ تخرق لك العوائد وتظهر لك الفوائد اه وتقدمت أيضاً في باب الخمول
قصة الغزالي والشتتري والمجذوب وغيرهم ممن خرقوا العوائد فخرقت لهم العوائد وظهرت لهم الفوائد
وأما من بقي مع نفسه فلا يطمع أن يتمتع بحضرة قدسه قال الشيخ أبو المواهب رضي الله عنه من أدعى شهود الجمال قبل تأدبه بالجلال فأرفضه فإنه دجال ولا جلال أعظم على النفس من خرق عوائدها
كتبديل العز بالذل والغنى بالفقر والجاه وبالخمول وغير ذلك وقال الشيخ أبو الحسن رضي الله عنه اللهم أن القوم قد حكمت عليهم بالذل حتى عزوا وحكمت عليهم بالفقد حتى وجدوا فلا مطمع في نيل العز بالله حتى يتحقق بالذل له
ولا في نيل الغنى به حتى يتحقق بالفقد مما سواه وقال أبو حمزة البغدادي رضي الله عنه علامة الصوفي الصادق أن يفتقر بعد الغنى ويذل بعد العز ويخفي بعد الشهرة
اللهم لا مانع لما اعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد اجعلنا راضين مرضين مستسلمين لقضائك اللهم اشعل في قلوبنا شوقا للقياك واجعل يوم لقائنا يوم عرس وزفاف يوم فرح وارزقنا بشري تهدئ به لهفة قلوينا حتي نعيش دنيانا بك ولك انفاسنا تتنفس ريح جنتك ياأرحم الراحمين
#صباح_الخير
#صباح_السعاده
#شرح_حكم_ابن_عطاءالله
#مولدالحبيب
#صلواعليه
#صباح_الحب_للحبيب
#يوم_ميلادك_اشرقت_الارض
#الدعاءنوروقبول
#الشكررحمةربك
#كن_له_يكن_لك
#صباح_الفل
#قروبات_اضافات_البابلي
#Buongiorno
#guenaydin
#BuenosDias
#goodmorning
#GoodEvening
#おはよう
#مساء_الفل #مساء_الخير_والسعاده
#مساء_الخير
اللهم لا مانع لما اعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد اجعلنا راضين مرضين مستسلمين لقضائك اللهم اشعل في قلوبنا شوقا للقياك واجعل يوم لقائنا يوم عرس وزفاف يوم فرح وارزقنا بشري تهدئ به لهفة قلوينا حتي نعيش دنيانا بك ولك انفاسنا تتنفس ريح جنتك ياأرحم الراحمين
ردحذفاللهم حررني من نفسي يا الله واجعلها نفس مطمئنه هادئه راضيه يارب طهرني من كل امراض القلوب واجعلي قلبي ملئ بحبك وحب حبيبك وحب عملا وقولا لك يا الله
ردحذفوارزقنا بشري تهدئ به لهفة قلوينا حتي نعيش دنيانا بك ولك انفاسنا تتنفس ريح جنتك ياأرحم الراحمين
ردحذفيارب
ردحذف