دوس على اللينك لتحميل الكتاب
من جد وجد
ومن زرع حصد
ان اليوجا علم
ينظم الفكر والجسد في ان واحد
بمعني
ممارسة
التمارين للحصول علي توازن كامل بين
الجسد
والقلب
والعقل
والروح
مما يؤدي
للاتصال بالخالق سبحانه وتعالي
ومعني يوجا أي
اللقاء
أي اللقاء بين
الانسان وربه
ومامن صلاة في
العالم تشرح هذه الكلمات كلصلاة المسلمين فهي قصة حب وعلاقة تبادليه بينك وبين
ربك تقول الحمد لله والله عز وجل يرد عليك
ممارسة للحب الحقيقي في الكون كله
ممارسة للحب الحقيقي في الكون كله
ولكن السؤال
هنا لماذا لانتغير بعد هذا اللقاء اليومي نلتقي بربنا خمس مرات يوميا ولا تغير
بينما نمارس
اليوجا 20 دقيقة يوما تنقلب حياتك وتتغير
للاحسن وتحس بالبهجه ؟
لان تعاليم
اليوجا لها وجهان لعملة واحدة
شرط من شروط
تعليم اليوجا الانضباط والجهد
ويكسب التمرين
بقدر التزامه بالجهد المطلوب
فالجسم العادي
لا يتحمل هذا لذا فان الانضباط وكبح النفس يوصلان التلميذ للدرجات العليا
كما يهبطه
الاندماج في الدنبا الي الهبوط للدنو
ويجب علي
الانسان ان يثقف نفسه
جسما وعقلا
وروحا كي يلاقي ربه وهو مبتهج
وبالرغم من ان
اليوجا تمنح الانسان قدرات فوق العاده
ولكنها ليست
اهداف اليوجا
هدف اليوجا
الأساسي هو:
فرح النفس
والانضمام الي حب الله
وهو هدف سامي
لا علاقة له بدينك وعقيدتك
كلنا مجتمعون
علي اننا نريد حب الله
ولذا نال علم
اليوجا شعبيه كبيره خاصا في الأوساط الغربيه
لقيامه علي أسس
موضوعيه وعلميه غير مرتبطة بالعقائد والمذاهب
فرياضة اليوجا
تساعد كل من يمارسها دون اعتبار لعنصر او دين او طائفه
لانها تقوم علي
السمو بروح الانسان كإنسان
والارواح كلها متساوية في خصائصها بالرغم من ان كل
انسان يملك قدره هائله في اعماقه وتفجرها ممارسه اليوجا داخله
الي ان
الاغلبيه تجعل ذلك وتعيش وتموت دون ان تكتشف السر المجهول الخارق بداخلها
اين مركز القوة
في الانسان؟
يقع اهم مراكز
القوه الروحية في الانسان في الضفيرة الشمسية في مؤخرة العمود الفقري بشكل حية
الكوبري الملتفه
انظر الرسم متوفر الرسم في الينك اعلاه
وعندما تخترق
هذه القوة الروحية المناطق الست المذكورة عند صعودها الي الاعلي
يصل الانسان
الي ذروة السعادة وتحقيق الذات
وهي ماتسمي
بالنرفانا
وبصورة لا
تترجمها الكلامات
وفي كل خطوة
تبذل الجهد فيها تخترق حجاب من حجم النفس المظلمة
قدرات فوق
العادة
فلا تتسرع
وتاخذ شربة عسل واحدة وتكتفي بل اجعل معلقة العسل تجعلك تنهل من باقي الدرجات حتي
تصل للقمة وهيا شاكرة التاج وهناك شاكرة خفية لم يتكلم عنها الكثير من الناس وهيا
الشاكرةالتاجية
إن معظم المدارس التنترية تتفق على
أن عدد مراكز الطاقة في الإنسان هو ستة مراكز، هي من الأسفل إلى الأعلى:
1. مركز أسفل النخاع الشوكي؛
2. مركز الحوض؛
3. مركز السرة؛
4. مركز القلب؛
5. مركز الحنجرة؛
6. مركز بين الحاجبين.
ويشير بعضهم إلى أن عدد المراكز هو
سبعة، مضيفين إلى المراكز الستة السابقة المركز التاجي
تستيقظ كونداليني بعد ممارسات طويلة
ومتأنِّية، وتصعد عندئذ في قناة سوشومنا المركزية الدقيقة
المتوضعة ضمن النخاع الشوكي. وما إن تسري كونداليني في سوشومنا وتلامس المراكز حتى
تتفتح هذه المراكز كالأزهار المكتملة التفتح
وتبدأ المراكز بالدوران مع
شعور بالحرارة
وهذا ما دعا إلى تسمية هذه
المراكز بالتشاكرا.
ونشدد هنا على أن مرور كونداليني في
سوشومنا ودوران مراكز الطاقة لا يتم إلا بعد تحرير القناة والمراكز من العقد التي
تسدُّها.
وهذا يتطلب، كما أشرنا،
ممارسات طويلة ومتأنِّية تحت إشراف المعلم.
والإنسان المتعمد إيقاظ كونداليني
يشبَّه بالعابث مع أفعى راقدة،
كما أن الاضطرابات الخطيرة
التي يمكن أن تظهر لدى المتأمل خلال تفتح المراكز تعود لتفعيل بقايا الحيوات
السابقة،
حيث يكون انبعاثها عامل خطورة
واضطراب, خاصة إذا كان الإنسان غير مهيَّأ له، ولا يملك الوسائل التي تمكِّنه من
دمجه في تجربة حياته المعيشة.
في التعاليم التنترية لا تشكِّل
التشاكرا حقيقة تشريحية، وإنما تُعتبَر كمراكز طاقة لما يسميه المأثور الهندي منذ
زمن بعيد بالجسم اللطيف والجسم العِلِّي causal body. ولكي لا نفصل هذه التعابير عن سياقها التصوري
إن الانتباه لوجود هذه المراكز
والسعي لتفعيلها يساعد الإنسان على تفهُّم ذاته بصورة صح،
وهحاول ابسط المصطلحات اليوجية بقدر
المستطاع
المركز بين الحاجبين: التي تسمي بالعين الثالثة
اللفظة هي أوم
وهذه اللفظة على درجة كبيرة من
الأهمية لأنها تستعمل في بداية كل المساعي الروحية،
وترمز الحروف الثلاثة على التوالي
إلى الجسم والنفس والروح، وتشتمل عليها.
التشاكرا بين الحاجبين هو آخر المراكز الستة،
ولكنه ليس ختام رحلة كونداليني. فهناك
مركز التاج.
وهو على الرغم من اعتباره تشاكرا، فإنه لا ينتمي إلى
السلسة لأن هذا المركز هو خاتمة مطاف رحلة كونداليني،
التشاكرا والفقرات
يقع كل تشاكرا في مكان ما على طول النخاع الشوكي. وقد
يختلف بعض الحكماء حول عدد التشاكر، كما قد يختلفون في تحديد أماكنها؛ وكل ذلك
يعود للطبيعة الحاذقة للتشاكرا، أي عدم قدرة الإنسان على إدراكها إلا بالتصوُّر
الحاذق. وحيث إن معظم الكتب تذكر ستة مراكز، فقد أصبح من السهل ربط هذه المراكز
بالجمجمة وبالعمود الفقري، من حيث تعلق كل مركز بمنطقة ما من العمود الفقري، وتعلق
المركز السادس بالجمجمة:
1. المركز الأول، أو مركز القاعدة: يرتبط بالفقرات العصعصية، وهي أربع
فقرات.
2. المركز الثاني، أو مركز الحوض: يرتبط بالفقرات العجزية، وهي خمس فقرات.
3. المركز الثالث، أو مركز السرة: يرتبط بالفقرات القطنية، وهي خمس فقرات.
4. المركز الرابع، أو مركز القلب: يرتبط بالفقرات الظهرية، وهي اثنتا عشرة
فقرة.
5. المركز الخامس، أو مركز الحنجرة: يرتبط بالفقرات الرقبية، وهي سبع
فقرات.
6. المركز السادس، أو المركز الجبهي: يتعلق بالجمجمة.
التشاكرا والجهاز العصبي
لا بد من التذكير والتشديد على أن اليوغانيين يتجاهلون
التفاصيل التشريحية. وعلى الرغم من ذلك، فقد سعى العديد من الباحثين، وعلى رأسهم
الدكتور فازنت ريل، إلى التوحيد بين التشاكرا والضفائر العصبية للمبهم الأيمن، أي
الضفائر الحوضية والخثلية والشمسية والبلعومية الكهفية
ووضع هذه المحاولة أو غيرها في إطارها الصحيح
يتطلب استعراض بنية الجهاز العصبي الإنساني الذي ينقسم، بشكل رئيسي، إلى جهاز عصبي
مخي شوكي وجهاز عصبي ذاتي.
أ. الجهاز العصبي المخي الشوكي:
يتألف
من الدماغ والنخاع الشوكي
*
النخاع الشوكي: حبل أبيض طوله حوالى 50 سم.
وهو يتوضع في القناة الفقارية التي تنتهي عند
الفقرة العصعصية الأولى.
وإذا
عزلنا النخاع الشوكي عن الجسم يكون النخاع شبيهاً بحية تقيم توازنها على ذنبها.
إن النخاع الشوكي الأفقي عند الحيوان يشير إلى حالة من
اللاوعي، تعبِّر عن نفسها بالغريزة.
أما النخاع
الشوكي العمودي عند الإنسان، فهو العمود الذي يدعم الذات اليقِظة,
وبتفعيل هذه الخصوصية للنخاع الشوكي يصبح
الإنسان "أنيَّة" واعية،
قادرة على تصور الأعالي والغوص إلى الأعماق.
*
المادة البيضاء المحيطية: تتألف من ألياف محورية تؤمن انتقال السيالة العصبية بين
مختلف أقسام النخاع ومراكز الدماغ.
*
ونذكر هنا أن الطرق الحركية ذات اتجاه هابط، في حين أن الطرق الحسية صاعدة.
المادة الرمادية المركزية تحتوي على الخلايا العصبية
التي تجتمع وتشكل نقاط التساقي synapse
التي تشكل وصلات قصيرة بين العصبونات (الخلايا
العصبية) الحسية والحركية لتأمين المنعكسات النخاعينية. وفي المركز توجد القناة
المركزية، أو قناة البطانة المركزية
إن وجود هذه القناة يلتقي، إلى حد بعيد،
مع ما تشير
إليه تجربة اليوغانيين من وجود قناة دقيقة في النخاع الشوكي يطلقون عليها
اسم سوشومنا.
* الأعصاب المحيطية: يوجد 37 زوجاً من
الأعصاب الشوكية التي تتألف من اتحاد الجذر الأمامي والجذر الخلفي الناشئين من
النخاع.
إضافة إلى 12 زوجاً من الأعصاب القحفية.
ب. الجهاز العصبي الذاتي:
الجهاز العصبي الذاتي ليس ذاتياً بالمعنى الحقيقي للكلمة.
ميِّزته أنه يتعلق إلى حد ما بالإرادة.
يحتوي الجهاز العصبي الذاتي طرقاً ومراكز يتصل
بعضها ببعض بواسطة الجهاز العصبي النخاعي الشوكي.
لذلك لا تُعتبَر كلمة "ذاتي" صحيحة
تماماً
ويتألف
الجهاز العصبي الذاتي من الجهاز الودي والجهاز نظير الودي.
1ً. الجهاز الودي: الوسيط الكيمائي الساري فيه هو
الأدرينالين.
يتصل بالجهاز
العصبي المركزي بواسطة المادة الرمادية الموجودة في النخاع الشوكي بين الفقرة
الرقبية الثامنة والفقرة القطنية الثانية.
تتصل العصبونات في عقد السلسلة الودية الجانبفقارية،
وفي العقد الأمامفقارية التي تتجمع في ضفائر (قلبية–شمسية–مساريقية–خثلية).
والسلسلتان تتحدان نهائياً في منطقة الحوض. يضع الجهاز الودي الجسم في حالة صرف
للطاقة من أجل تأمين الاستجابة المثلى لمتطلبات المحيط
2ً. الجهاز نظير الودي: الوسط الكيميائي الساري
فيه هو الأستيل كولين. يتصل بالجهاز العصبي المركزي بواسطة نويَّات موجودة في
الجذع الدماغي، أو في القسم الانتهائي من النخاع، فوق أو تحت المراكز الودية.
الألياف نظيرة الودية تلتقي في عقد خاصة أو في خلايا عقدية موجودة في الأحشاء. إنه
نظام خفض استهلاك الجسم للطاقة، ويوجِّه نحو تراكم المدَّخرات .
وإذا كانت سوشومنا تقابل القناة المركزية في النخاع الشوكي أو المحور
الدماغي الشوكي، فإن القناتين الجانبيتين إيدا وبنغلا تشيران إلى الأعصاب المحيطية
والجهاز العصبي الذاتي.
وإن اتحاد إيدا وبنغلا بعد تحضيرات طويلة، يليها
استيقاظ كونداليني وصعودها في سوشومنا،
يشير إلى تخلص الإنسان من جذب المحيط، وتركيز طاقة
الجسم في مراكز محددة موجودة على محوره المركزي. أي أنها عودة من المحيط إلى
المحور المركزي العمودي المهيَّأ لاستجماع طاقات الإنسان والتسامي بها.
وإذا كان
بعضهم يشير إلى التشاكرا على أنها عقد ودية أو ضفائر عصبية، فإن الأجدر اعتبارها سُلَّماً من مراكز يُعتبَر
كل منها مسؤولاً عن طاقة مستوى معين من الجسم أو عن وظيفة حيوية محددة.
والباحثون اللذين يدرسون هذه المراكز فسيولوجياً
يقسمونها إلى مجموعتين: ثلاثة مراكز تحت الحجاب وثلاثة فوقه.
المراكز الثلاثة تحت الحجاب الحاجز:
1.
مركز القاعدة: هو مركز الحياة الفيزيائية, مقعد
كونداليني،
وهو المركز
الذي يحمل ويدعم كل المراكز الأخرى.
2. مركز الحوض: يتعلق أيضاً بالحياة الفيزيائية.
3. مركز السرة: هو مركز الحياة العاطفية الذي يضعنا على مستوى المشاعر
والأحاسيس والرغبات بتماسٍ مباشر مع العالم.
المراكز الثلاثة فوق الحجاب الحاجز:
4. مركز القلب: مقرُّ الحب الحقيقي, مقعد الروح, مستقرُّ الفهم الداخلي أو
الحدس.
5. مركز الحنجرة: هو مركز القدرة الإنسانية الخلاقة.
6. المركز بين الحاجبين: المحرر لطاقات الشخصية الإنسانية الكلِّية.
ما أهمية دراسة
التشاكرات ؟
يقول ليدبيتر: "اليوغانيون الهندوس,
الذين كُتِبت
الأعمال التي وصلتنا من أجلهم, لم يهتموا بفسيولوجيا وتشريح الجسم بشكل حصراً...
لقد كان هدفهم ممارسة التأمل
وإيقاظ كونداليني
للتسامي بالوعي
وبلوغ
المستويات العليا... وفي بعض الحالات فإننا نتأمل في بعض المبادئ التي تتعلق بهذه
المنطقة أو تلك من الجسم لأسباب تذكيرية بحتة دون وجود أي نية للتأثير على هذه
المناطق.
قد يعود بعضهم بعد كل ذلك إلى التشريح أو الفيزياء أو
الكيمياء بحثاً عن التشاكرا
وقد يرفضها بعضهم إذا لم يستطع أن يراها أو يلمسها,
ذلك أن التشاكرا تتطلب تجربة من نوع آخر,
تجربة يصبح فيها الإنسان موضوع الاختبار إضافة إلى
كونه المختبِر.
هكذا يتسع تصوُّر التجربة ليضم, كما عند برغسون,
ربما
يكون فهم السياق الذي انبثقت عنه فكرة مراكز الطاقة أهم من الاعتقاد بوجودها أو
عدم وجودها. ذلك أن مراكز الطاقة
لا توجد إلا بقدر ما يجتهد المتأمِّل لتفعيلها
لكي ندخل فيه إلى تصوراتنا الواعية
الصفات
والخصائص العائدة لمعناها العميق والجمالية والروحية
المنطق في التشاكرا هو منطق مشتقٌّ من معرفة حدسية
للكون ومقايساته في الإنسان.
وهي تكشف عن قدرة الإنسان على وضع العالم في
صورة تعبِّر عن تصوِّره له،
أو عن الحالة التي يرغب أن يراه فيها.
لقد أشرنا منذ البداية إلى أن المعرفة العلمية تقوم
على الثنائية والتشعب. أما التشاكرا فتعود لمعرفة موحِّدة متسامية. وإذا كان عالم
الرياضيات والفيلسوف ألفرد نورث وايتهد يصر على أن نوازع الوعي الروحي لها من
الصدق مثل ما لإدراك العالم الخارجي الذي يتولاه العلم،
فإن عالم النفس كارل غوستاف يونغ يقول في معرض تعليقه على
أحد نصوص الطاو الصينية: "صحيح أن العلم ليس بالأداة الكاملة ولكنه أداة
فائقة ولا غنى عنها, ولا ضرَّ منه إلا عندما نعتبره غاية في ذاته." ويتابع:
"المنهج العلمي يجب أن يخدمنا ولكنه يضلُّ عندما يغتصب العرش. إنه جزء لا
يتجزأ من معرفتنا، وهو لا يُعمي بصيرتنا إلا عندما نعتقد أن الفهم الذي أمَدَّنا
به هو الفهم الوحيد الموجود. أما الشرق فقد علَّمنا فهماً آخر وفهماً أوسع وأعمق
وأعلى مرتبة, أعني به الفهم من خلال الحياة
اسرارالشاكرة
الرئيسية الثامنة الغامضة 🍃
(قوة الخلود والسعادة
الأبدية والوعي)🍃
🍃تعتبر من الشاكرات المخفية المهمة جداا 🍃Bindu Visarga🍃
ـ🍃(بيندو فيسارجا)🍃ـــــــــــ🍃هي واحدة من الشاكرات الرئيسية للجسم البشري
على الرغم من أنه غالبا ما يتم استبعاده من الرسوم
البيانية الا انها يشار إليها بالشاكرة الثامنة..🍃
غالبًا ما يتم التغاضي عن مركز الطاقة الغامض هذا ولا
يعرف الكثير عنه كما ان غالبية كتب اليوغا لا تذكرها ..🍃
ولكن نظرًا لقدرتها على توفير القوة والطاقة وطول
العمر
تكرس Tantra Yoga قدراً كبيراً من الاهتمام لهذه الشاكرا...🍃
لونها سماوي فاتح حيث انها مرتبطة بالسماء الزرقاء ..🍃
وعلامة القوس او الهلال تمثل التوسع والتعليم العالي
للعلوم اللدنية والنقطة فوقها تمثل اكسير الخلود ..🍃
ارتباطها بطاقة القمر يرمز الى إعطاء الحياة والمحافظة
عليها. وهي مسؤولة عن نمو الحياة النباتية على الأرض ..🍃
إذا تم تنشيطها بالكامل فإن الضوء الذي يضيء منه يشبه
اللمعان الساطع للقمر المكتمل ..🍃
هل سبق لك أن رأيت يوغي بهاكتي حليق الشعر باستثناء
منطقة صغيرة قريبة من أعلى الراس كذيل الحصان هذا هو مكان تواجد البيندو شاكر ..🍃
يقال أن هذه هي النقطة التي تدخل من خلالها الروح
للجسم مما يخلق الشاكرات بشكل دوران متجهة للأسفل حتى اخر شاكرة بالأسفل للعصعص
(مركز الكونداليني الملتفة)
مندمجة بكل
خلية بالجسم بلحظة سكن الروح لجسد الجنين لذلك سميت الشاكرات مراكز دوران طاقة
الروح بالجسم وكل مركز مرتبط بالأعضاء المتصلة بها بنطاق تواجده ...🍃
🍃ويشار اليها من قبل - مانتك شيا - باسم مركز الدماغ
الصغير (المخيخ)
وتقع عند افتتاح قاعدة الجمجمة اعلى فقرة عنق رحم
الرقبة الاولى انها جزء من المضخة التي تسحب طاقة سائل العمود الفقري للأعلى
بالإضافة لتعزيز طاقة الين وتساعد على تحقيق التوازن بين طاقة اليانغ للدماغ
الكبير (المخ)وفق مانتك شيا ..🍃
يتصل هذا المركز المهم للغاية بشاكرة التاج في الجزء
العلوي من الراس
وتطلق (آن ري كولتون )عليها اسم فم الله او Bindu
.. 🍃
وتتحد مع البصلة السيسائية (Medulla oblongata) في قاعدة الجمجمة على مقربة من جذع الدماغ ..🍃
🍃وهذا هو المركز الذي يتصل فيه المرء بالقوى والاشعاعات
الكوني والوحي الالهي ..🍃
🍃على الصعيد المادي :
كما يقول تقليد اليوغا إنها نقطة تجسيد لجسمنا المادي
بأكمله لذا هذه الشاكرا مهمة للصحة الجسدية والعاطفية والروحية والحيوية حيث
تفعيلها يجلب الشعور بالسعادة والرفاهية والحماس والتألق والحياة .. 🍃
و من فوائدها ايضا التغلب على عادات الاكل الغير صحية
وضعف البصر والصداع والاكتئاب والقلق ويجب على الاشخاص الذين يفتقرون الى الطاقة
التركيز على منطقة بيندو للحصول على بعض الحيوية والنشاط منها ..🍃
🍃على المستوى الروحي الماورائي:
🍃تعتبر نقطة الانطلاق الأساسية لوعي واضح موجود وراء
الزمان أو الفضاء أو الطاقة أو المادة أو الشكل وهو يمثل مستوى خفي جدا من الوعي
اي بمعنى اخر وعي الاله ..🍃
🍃تتركز الطاقة التي تتدفق عبر الشاكرا في قطرات (إكسير)
ورياح تساعد تدفقها عبر المسارات متجهة لشاكرة الضفيرة الشمسية لتحترق هناك بقوة
شمسنا الداخلية ..
اذا استطعنا فقد اللحاق بهذا الاكسير قبل الوصول الى
الضفيرة الشمسية ويفضل ان يكون ذلك في شاكرة الحلق يمكننا الاستمتاع بالطاقة
الحيوية المغذية لشاكرة بيندو هذا بالتأكيد ليس بالأمر السهل ولكن مع بعض التمرين
سيصبح الامر ممكنا حيث يمكن العثور على دليل على ذلك في تقارير اليوغيين القادرين
على العيش بدون طعام او ماء لمدة 70 عاماً ....🍃
🍃نتيجة لقلة استخدام وتبديد قوة الحياة لهذه الشاكرة
اصبحنا اكبر سنا وتصبح بشرتنا اكثر جفافا واكثر خشونة وتراخيا ونفقد انسجة العظام
والغضاريف والشعر ونصاب بفقدان السمع المرتبط بالعمر وضعف البصر .. 🍃
🍃في القرن السابع عشر Gheranda Samhitaاحد النصوص الثلاثة التقليدية لهاثا يوغا نجد ايات تصف
هذه العملية 🍃
🍃تم تقديم هذا الكتاب كمخطوطة تعرض اسرار هاثا يوغا
فيما يتعلق بالواقع النهائي كما علمت غيراندا لشانذا... اليكم الايات :
(((تسكن الشمس في جذر السرة والقمر في جذر الحنك الشمس
تستهلك رحيق الخلود وبالتالي فان الانسان يمسك بموت الموت ))) ..🍃
🍃بيندو تعتبر هي النقطة التي نكتسب فيها تجربة حقيقية
حول الإلهية نحن هنا نواجه اللانهائية .. 🍃
🍃نظرا لاتصالها بالغدة الصنوبرية فعندما تستيقظ يتم
تنشيط الغذة الصنوبيرة والعين الثالثة ايضا وكلما اصبحت هذه الشاكرا اكثر نشاطا
كلما زادت نشاط الغدة الصنوبرية مما يعني وجود قدر اكبر من الوعي وقدرات فائقة
اكثر ..🍃
🍃مفتوحة ومتوازنة : أنت قادر على التعبير ومتابعة تلك
الأفكار التي تم إنشاؤها خلقها في مراكز الجبهة مع الإجراء المناسب ، لتمكينهم من
الظهور في العالم المادي
🍃فرط النشاط: أنت مهتم للغاية بالعملية ، على حساب
البصيرة أو المثالية.🍃
🍃خلل: أنت قادر على إحداث الأشياء ، ولكن بطريقة مشوهة.
قد تميل إلى السلوك المدمر أو الإجرامي🍃
🍃مغلق: أنت غير قادر على تحقيق الأشياء على المستوى
العملي
واذا كان مركز الجبهة مفتوحة يتكون لديك الكثير من
الأفكار الملهمة الجيدة و لكن لا يمكنك إكمال أي شيء معهم ..🍃
🍃تمارين تنشيطها والحفاظ على اكسير الحياة فيها🍃
🍃اولا الطريقة البسيطة هي تدليك فروة الراس خاصتا مكان
الشاكرة بالخلف فهي فعالة لتفعيل الطاقة الهادئة بها ويمكن ذلك بالتدليك بحركات
دائرية ..🍃
🍃ثانيا يمكن القيام بحركة اسانا موقف خاص فيباريتا
كاراني :
ان كنت تفعل هاثا يوغا فان فيباريتا كاراني هو اسانا
قد ترغب في تجربته انها واحدة من اسهل المواقف المقلوبة وبسيطة للغاية للاداء
وفعاليته يكمن انه في هذا الموقف المقلوب يتدفق الاكسير نحو شاكرا
الحلق
الصورة كما في
ضع بعناية الراس واليدين على الارض وارفع القدمين
والبقاء ثابتا
حيث يرمز اليها : ارفع الشمس واسقط القمر ..
🍃ملاحظة أي حركة يوغا انعكاسية ستفيد ايضا بنزول
الاكسير ..🍃
🍃ثالثا براناياما – تمرين التنفس :
التنفس العميق لليوجا او البراناياما مع مراعات لصق
اللسان بسقف الحلق
يمكن ان يساعدك على المراحل الثلاثة :
الشهيق وحبس
النفس والزفير ..
في مرحلة الاحتفاظ بالنفس تتم فيها عملية حبس الاكسير
بتوقفه للاستفادة منه بالمكان الذي توقف فيه مثل شاكرة الحلق لذلك لفهم هذه الالية
يجب ان ندرك انه كلما اهملنا عملية التنفس كلما فقدنا الاكسير الى شاكرة الضفيرة
اكثر
لذلك دائما يتم فقد الاكسير اثناء عملية التنفس
الطبيعية ..🍃
🍃رابعا الطريقة العميقة
تامل
القمر
اجلس بليلة مقمرة بمكان هادئ جلسة مريحة بثياب فضفاضة
على ضوء القمر وتنفس بعمق سبع تنفسات طاقية عميقة بهدوء
واشعر بالنور
الفضي البراق ينزل اليك من القمر الى مكان الشاكرة خلف الراس
اشبعها بنور
القمر الفضي من السماء اشعر بها تشع بلمعان براق مشبعة بنور القمر واستشعر رحيق
الخلود ينزل منها لينعش جسدك بكل خلية وكل عضو من اعضاء جسدك اشعر بانتعاش روحك من
الداخل للخارج بنور قمرك الداخلي
..🍃
🍃خامسا الطرق العميقة
التامل مع التنفس العميق
مع استشعار
النور الالهي الابيض اللامع يتغلغل مكان الشاكرة يجعلها تتوهج مثل القمر الساطع ..
ثم تشعر بها
تنتشر لكل كيانك ...
اشعر بنور الله يملا وعينا وروحنا ناشرا رحيق الخلود
عبر فضائنا
الداخلي ويوسعه (وانا لموسعون)
ومن خلاله يتم وضع جميع الشاكرات بحالة سلام
داخلي ودوران بنبض الرضا بنور نور السماوات حينها يتم اطلاق الخوف والغضب
والاستياء وغيرها من المشاعر المنتجة للأمراض في اهتزازات الشفاء من النشوة
الالهية بالنور الالهي
وتمنى ان ينتشر
النور بإ الحب والسعادة والرضا في جميع انحاء الكون ... آآآآآآامين..🍃
إجلس
في وضع اللوتس إغلق الفتحة اليمني في الانف بالإبهام
كيف تخرج من الصدمات والالم النفسي؟
ان الانسان
العادي يشعر بان الحياة الدنيا هي الحقيقة وان الله هو الواحد الذي نأمل ان نصل
لرضاه
إلا ان اليوجي
يشعر ويثبت عكس ذلك
فالدنيا تفقد
حقيقتها الزائفه عنده
اليوجي يري الله
بحقيقته ويري الدنيا بوهمها وعبثها وغرورها وهو يسلم من تقلبات المزاج والالم
بانواعها ويحصل علي طمئنينة القلب والهدوء الكامل
ويري الكون علي
حقيقته كما يعكس البحر صورة القمر علي حقيقتة
فكب فكر يخطر
ببال أي انسان كالموج الهائج
ولكن اليوجي
يمارس التامل حتي تهدء هذه النفس من هياجها
ويتبدل حالها
في اسرع وقت
كيف تثار القوة الروحية في جسم الانسان؟
هناك العديد من
الطرق ربما سأسردها في باقي سلسلة الكتب القادمة
ولكن لنبدء هنا
بالاتي:
وهي وصل روح
الانسان بقدسية ذات الله تعالي
في جسم الانسان
تعيش النفس والروح
معاٌُ وتجعل
كلا منهم الأخرى والروح تخضع بطريقه خاطئة للنفس وده سبب تعرضها للالم والمصائب
لان النفس
امارة بالسوء تحت تاثير شهوات الجسد
ورياضة اليوجا
تحرر سيطرت النفس علي الروح
وتعطي الروح
قيمتها التي خلقت من اجلها لتتاهل للقاء الله بدون الم لا في الدنيا والا البرزخ
ولا يوم القيامة يوم العرض علي الله
بعملية بسيطة
سموها عمليه الانفصال والارتباط
الانفصال عن
النفس والتحرر منها ومن شهوتها والارتباط بالكون والتانغم مع موسيقة الكون الواحده
لله الواحد تيار الكون كله يسبح بحمد ربه ويصم اذن الروح عن السماع الجميل مانسمعه
من نفوسنا من واسواوس تغلق سمع ارواحنا عن السماع النقي الشفاف
سماع الروح
للاصل الكون كله يسبح لله الكون كله موحد لله
حينما نتحرر من
اسر النفس تقائيا ترتبط بالاصل الذي خلقت من اجله روحك وتتناغم من الكون وتعيش في
حالة من السلام الداخلي والاستسلام للواحد الاحد
ولكي نحرر
الروح من النفس يجب ان نمارس الحب اللاهي او ماسميتها ممارسة التامل
السكون
صوت الصمت
التنفس
كلها سنتعلم
كيف ننهل منها لمدة أربعين صباح حتي تتحول لعادة فينا
ولكن ساعدون
اول طريق التغير العلم
بمجرد ماتقرء
ابدء بالممارسة
لاتنظر ان تنهي
الكتاب
هنبدء في
فك الارتباط أولا
يلا نبدء
*الصيام *
هنبدء بيه بقدر
المستطاع ابعد عن فمك أي شيء لمدة 15 ساعة فقط
أو صوم صيام
المسلمين لو انت مسلم
الحرمان هو اول
طريق الخلاص
يمثل جسم
الانسان لليوجي ساحة القتال حيث تجاهد الروح في صد طلبات النفس
ويخوض المعركة
كل عضو في الجسم فإما ان ينتصر او ان يهزم فالصيام يساعدك علي الانتصار
وكل جسم بشري
في نظر اليوجي
له ثلاث صور:
الجسم الكثيف
المادي؟ المعروف لدينا
الجسم الكوكبي؟ ينشط عند النوم
الجسم السببي
لتوضيح الصورة
لو اعتبرنا ان الجسم الكثيف المادي مثل الماء والجسم الكوكبي مثل البخار وعندما
يموت الانسان فان الجسم الكثيف هو الذي يموت اما الجسم الكوكبي خارج العالم المادي
اما الجسم
السببي
فهو ارفع وألطف
ويتوقف قدرة
بقدر تمارين اليوجا ونشاط اليوجي في اجتياز اغلبها بمهارة فائقة تحطم كل قيودك
ولكن تذكر انه لن تستطيع ان تصل لما بدئنا معا
الا ان تبدء في اول خطوة وهيا الصيام
اعلم ان لكل
رياضة يوجية وجهتان وجسمية روحية
ويجب ان تبدء
بالرياضة الجسم لتتأهل للرياضة الروحية
فيجب عليه ان
يتطهر في كل عضو من جسمة المادي بواسطة الرياضة البدنية قبل ان ينطلق للسماء عن
طريق الرياضة الروحية
*التنفس*
تحتل عملية
التنفس مكانا بارزاٌ في اليوجا
إنها قدرة
الاهية تحي وتميت الانسان
النفس
يراقب إرادة الانسان وينشط ويجدد الدم في الشرايين
ويعتقد بعض
اليوجيين ان مراقبة التنفس
اكثر اهمية من مراقبة النفس
يحتوي جسم
الانسان علي 9 ثقوب او مخارج لخروج النفس
وهي: اذنان
وعينان وفتحتان في الانف وفتحة الفم وفتحة العضو التناسلي والدبر
وتعلم
اليوجا أسلوب التنفس وكيف يستنشق الانسان الهواء ثم يقفل جميع المخارج في جسمة
ويمكن
لليوجي ان يوقف عملية كميائية في جسمة ويمكنه وقف جريان الدم ووقف عملية التنفس
ويؤخر بذلك تقدم الشيخوخة
ولذلك لا
تبدو الشيخوخة علي وجه اليوجيين
ومن بين
القدرات الاستثنائية التي يكتسبها اليوجي بواسطة سيطرته علي التنفس السيطرة علي
التفكير والامراض والتنبؤات بالمستقبل
إن عملية
التنفس تتألف من ثلاث عمليات فرعية وهي
عملية: الاستنشاق
الاستبقاء
الزفير
بعض التماريين
التنفسية اليوجية الهامة
التمرين الاول
إن أهم وضع بدني في اليوجا ( وضع اللوتس)
وهذا الوضع يوفر التوازن التام للجسم لدرجة ان الانسان
اذا نام علي وضعة فلا يخاف السقوط
اليسري واستنشق من الفتحة اليسري للأنف ببطئ لحوالي 3 ثواني
ثم إغلق الفتحة اليسري أيضا مستخدما الخنصر والبنصرفي
اليد اليمني واحبس النفس لحوالي 5 ثواني وفي هذه الاثناء يخيل ان النفس يتجه نحو
العضو الذي يشكو فيه الداء او نحو قاعدة العمود الفقري ثم ارفع الابهام عن الفتحة
اليمني للانف واخرج النفس ببطئ في ثانيتين
ويجب أن تكون النسبة بين الاستنشاق والاستبقاء والوفير
1 4
2
ويمكن إطالة هذه المدد بالتمرين
وكل التمرينات اليوجية تتطلب الصبروعدم التسرع
وتتم كل الحركات بهدوء تام وتحت مراقبة تامة
ويركز اليوجي إما علي الجبين او قاعدة العمود الفقري
وتساعد هذه الرياضة علي إعادة التوازن الي جريان الدم
وتحسين الهضم وإثارة القوي الروحية الكامنة في جسم الانسان
كما تقضي علي تشتت الأفكار وتركيزها في نقطة واحده
التمرين
الثانية
إجلس في وضع اللوتس وإغلق الفم ثم استنشق وازفر
20 مرة بسرعة مثل المنفاخ
ثم استنشق نفسا طويلا مريحا واستبقية لفترة 12 عدة قم
ازفر ببطء واسترخاء تام
فوائد هذا
التمرين:
تنزيل التهابات الحلق
وتذيب البلغم
كما تزيل
امراض الانف والرئة
وتجعل الجسم يشعر بالراحة والدفء
وكلما تمرن اليوجي اكثر علي إطالة وقت الاستبقاء
والزفير يكون ببطء
هنا يثير القوة الروحية فيه
وخلاصة القول
لمن أراد ان يقوي روحة فعلية :
* عن طريق مراقبة التنفس
* بالتامل ومراقبة النفس
* مراقبة الأفكار
ماشاء الله مقال رائع
ردحذف